الجمعة، 12 فبراير 2010

منهج اللغة العربية


سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري ..
واصبر حتى يأذن الله في أمري .. سأصبر حتى يعلم الصبر أني صابر على شي أمر من الصبر
-----------------------------------------------------


مرحبا أبنائى وبناتى تلاميذ وتلميذات الصف السادس فى مادة

اللغة العربية -الصف السادس-الترم الثانى

والتى تحتوى على الوحدة الأولى ( العلم والإنسان )
وتشمل १- العلم فى خدمة الإنسان २-وسائل المواصلات
३-الناشئة أمل ४-أبو بكر الرازى५-التأمل فى الكون


الوحدة الثانية (فنون وآداب)
وتشمل : جائزة نوبل - مصر فى متحف اللوفر- مسرحية الخائن

-المنهج الصحيح

الوحدة الثالثة (من قيم الحياة)
وتشمل:  معاملة الوالدين- التراحم - العدل -



زينة الفتاة - مراجعة

--------------------------------------------------------------------------------------------------------
 
وأبدأ حديثى بالأمل والتفاؤل من أجل حياة أفضل للجميع
 
قصه الأربع شمعات

-----------------


كانت الشمعات الاربع تحترق ببطء..
وكان السكون يعم المكان لدرجة انك تستطيع الاستماع لحديثهم.
قالت الشمعة الاولى:
انا السلام....!
لايستطيع احد المحافظة على نوري في كل الاحوال واعتقد بأن علي الرحيل فليس لدي سبب للبقاء.
واخذ نورها في التناقص تدرجيا الى ان اختفى بالكامل.
قالت الشمعة الثانية:
انا الايمان...!

لن ابقى طويلا على الارجح موعد رحيلي قد اقترب لا مفر من ذلك ولا اجد ضرورة لبقائي مدة اطول.
عند انتهائها من الكلام هبت نسمة باردة واطفأت نورها كليا.
بحزن....تكلمت الشمعة الثالثة عندما حان دورها:
انا الحب...!
لااملك القدرة على الاستمرار لم يعد احد يهتم لامري والناس لم يقدروا قيمتي ونسوا حب اقرب الناس اليهم.
ولم تنتظر طويلا فقد تناقص نورها الى ان تلاشى كليا.
فجأة..........
دخل طفل الى الحجرة وشاهد ما حدث للشمعات الثلاث...

لماذا اختفى نوركن ايتها الشمعات الثلاث يجب ان يستمر نوركن الى النهاية....
قال هذا وبدأ الطفل في البكاء.
عند ذلك تكلمت الشمعة الرابعة:

لا تخف يابني مادامت موجودة نستطيع اعادة اضاءة الشمعات الثلاثة من جديد.
انا الامل...!

بعيون مبتهجة تناول الطفل شمعة الامل وقام بأضاءة الشمعات الثلاثة من جديد.

اصدقائى

وهج الأمل يجب ان لا يختفي من حياتنا.

هذه القصة منقووووووووووووووووووولة
العلم فى خدمة الإنسان



تدريبات على الدرس
س1- ماذا قدم العلم من خدمات في حياتنا اليومية؟
قدم لنا ما يسهل المواصلات كالسيارة والقطار والطائرة، وما يسهل للمرأة أعمال المنزل من ماكينات كالثلاجة والغسالة، وما يسهل

للعاملين والدارسين ما يتصل بالمعلومات كالكمبيوتر وغيره. وبهذا قدم العلم خدمات عديدة في حياتنا اليومية.
س2- كيف استطاع العلم أن يدخل السعادة على المعوقين؟
بأن قدم لهم ما يدخل في نفوسهم الأمل ويرسم على أفواههم البسمات؛ كطريقة برايل للمكفوفين، والأطراف الصناعية لمن فقدوا بعض أعضائهم
س3- هل كل ما قدمه العلم نافع للإنسانية؟ وضح رأيك ببعض الأمثلة.
لا، فالعلم قد يضر مثلما ينفع؛ فمن أمثلة ما ينفع :
1- ما يتصل بحفظ الطعام.
2- وصناعة الملابس.



3- والأدوية، وغيرها.
ومن أمثلة ما يضر :

1- صناعة الأسلحة النووية.

2- والغازات السامة.
س4- يعتبر العصر الذي نعيشه عصر التقدم العلمي بكل مقاييسه. لماذا؟
لأن هذا العصر يتميز عن سابقه من العصور بكثرة الاختراعات، ووفرة الآلات الحديثة التي أفادت الناس في جميع مجالات حياتنا؛ في

الطب، والهندسة، والصيدلة، وإدارة الأعمال وفي المنزل وما يحتاجه وفي مجالات أخرى كثيرة.

س5- كيف خدم العلم كلاً من المكفوفين؟ والصُّم؟ وما واجبهم إزاء ذلك؟

قدّم للمكفوفين طريقة (برايل) التي مكَّنتهم من القراءة، أما بالنسبة للصم فقد خصصت لهم معاهد يتم تدريبهم فيها على معرفة الكلام من

حركة الشفتين، وحركة الحنجرة، أو بلغة الإشارة، وواجب كل من المكفوفين والصم إزاء ذلك أن يشكروا الله على هذه النعم؛ فهو الذي

وفَّق العلماء إلى اختراع ما ينفع البشرية، وواجب عليهم أن يتقربوا إلى الله بالعمل الصالح لهم ولمجتمعهم قدر استطاعتهم.



س6- ضع في جملة كلاً من جمع : (العصر)، ومفرد : (مقاييس)، ومضاد : (التقدم).

- العصر : أي أمة تمر بعصور ضعف وعصور قوة.

- مقياس : العلم مقياس تقدم الأمم.

- التأخر : الجهل يورث التأخر في العلوم والحضارة.

س7- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب) :
(أ) تعوق - ابتكر - مقياس - عاهة - يعتبر.
(ب) مقدار - يُعَد - إصابة مؤثرة - تُعطل - اخترع.



س8- ضع علامة (صح) أمام الصواب وعلامة (خطأ) أمام الخطأ.
(أ) العلم قد ينفع وقد يضر. ( )
(ب) العلم هيأ للإنسان وسائل للراحة. ( )
(ج) لم يستطع العلم التغلب على مشكلة فقد الأعضاء. ( )
س9- "فقد ابتكر أحد العلماء طريقة تُطْبَعُ بها كتبٌ خاصة بالمكفوفين؛ وهي طباعة الكلمات بحروف مكوَّنَةٍ من نقاطٍ بارزة يلمسها المكفوف بأنامله فيعرف ماكتب".

(أ) تخير الصواب من بين الأقواس :

1- (الأنامل) هي : (الأيادي - الأصابع - أطراف الأصابع).

2- مفرد (أنامل) : (نملة - أنمل - أنملة).

3- مضاد (المكفوف) : (المبصِر - السميع - القارئ).

1- أطراف الأصابع.

2- أنملة.
3- المُبْصِر.
(ب) ما اسم طريقة الطباعة التي تشير إليها العبارة؟

طريقة (برايل) نسبةً إلى صاحبها.

(ج) كيف كان العلم في خدمة المكفوفين؟
بأن ساعدهم على القراءة بابتكار طريقة في طباعة الكتب، وهي طريقة (برايل) التي تطبع فيها الكلمات بحروف بارزة يلمسها المكفوف بأنامله فيعرف ما كتب.
س10- "كما استطاع ضعيف السمع أن يسمع الأصوات بوضوح، والأصم أن يفهم بعض ما ينطق به المتكلم".

(أ) هات من العبارة : مرادف (فاقد السمع) - مضاد (عجز) - مفرد (ضِعاف).
- الأصم.         - استطاع.              - ضعيف.

(ب) كيف استطاع الأصم أن يفهم ما ينطق به المتكلم؟
بتدريبه في معاهد خاصة على معرفة الكلام من حركة الشفتين، وحركة الحنجرة، أو بلغة الإشارة.

(ج) ضع علامة (صح) أمام العلم النافع، وعلامة (خطأ) أمام العلم الضار:
1- ابتكار طريقة (برايل). ( )
2- صناعة الأسلحة الذرية والنووية. ( )
3- تطوير صناعة السيارات. ( )
4- تصنيع الغازات السامة. ( )
 

س11- (أسماع - أصحاء - مقاييس - الحناجر).
ضع مفرد كل جمع مما سبق في جملة من تعبيرك.
- سمع : السمع نعمة عظيمة من الله عز وجل.



- صحيح : صحيح السمع ينعم بسمعه.
- مقياس : المتر مقياسٌ للأطوال.
- الحنجرة : الحنجرة عضو هام للكلام.
س12- (العصر - عاهة - سد - عضو - أصم).

هات جمع الكلمات السابقة، ثم ضع ما تأتي به في جملة.

- العصور : بمرور العصور يتطور الإنسان.

- عاهات : استطاع العلم التصدِّى للكثير من العاهات وعلاجها.

- سدود : لن تقف السدود أمام حرية الإنسان.



- أعضاء : الجسم يتكون من أعضاء.

- صُم : استطاع الصم فهْمَ الكلام.

س13- ضع أسئلة للإجابات الآتية :

(أ) استطاع المكفوف أن يتعلم بطريقة (برايل).
كيف استطاع المكفوف أن يتعلم؟
(ب) نعم. استطاع ضعيف السمع أن يسمع بوضوح.

هل استطاع ضعيف السمع ان يسمع بوضوح ؟
1- إن وأخواتها حروف ناسخة0
2- تدخل على الجملة الإسمسة فتنصب المبتدأ ويسمى (أسمها) وترفع الخبر ويسمى ( خبرها)

3- من أخوات  إن ( أن – كأن-لعل- ليت- لكن)
إن وأن : للتوكيد، كأن : للتشبيه، لكن : للاستدراك ليت : للتمنى، لعل : للترجى والترقب

تـــــــــدريب
1- أدخل إن أو إحدى أخواتها على الجمل الأتية مع ضبط اسمها وخبرها

1- الطائر مغرد
00000000000000000000000000000000000000000
2- الأزهار جميلة

00000000000000000000000000000000000000000

3-الصديقان متعاونان

0000000000000000000000000000000000000000000

4- التفاح حلو
.........................................................-
5- الفلاحون مخلصون
00000000000000000000000000000000000000000

5- المعلمات المخلصات مقدرات

00000000000000000000000000000000000000000

اضبط كل جملة بالشكل بعد حذف إن وأخواتها

1- إن الجو جميل

00000000000000000000000000000000000000
2- كأن القط أسد

000000000000000000000000000000000000000

3- ليت الشباب عائدا
00000000000000000000000000000000000
4- لعل المسافرين واصلا السير
000000000000000000000000000000000000000
5- إن المهندسين مجدان

0000000000000000000000000000000000000000000

وسائل المواصلات

تدريبات على وسائل المواصلات


س1- جاء في الموضوع الأسئلة الآتية فأجب عنها :

(أ) كيف يتعلم من يعيشون بمعزلٍ في الصحراء ؟

سيكون علمهم علمًا بسيطًا بسبب عُزلتهم ولن يَرقى إلى مستوى العلم الحديث الذي وصلنا إليه الآن.

(ب) كيف يعالجون مرضاهم؟

يعالجونهم بوسائل بدائية قد لا تقضي على المرض.

(ج) من أين يأتون بلوازمهم من ملبس وطعام وأدوات؟
لن يجدوا سوى الطبيعة كمورد لملابسهم وطعامهم وأدواتهم. واستخدامها يكون بشكل يدوي بسيط لا يسد حاجتهم أو يكفيهم.

(د) هل تظن أن يحدث لهم تقدم أو رقي؟

لا، لن يحدث لهم أي تقدم أو رقي في هذه العزلة عن العالم.
س2- ما دور وسائل النقل في رقي المجتمعات؟
وسائل النقل تربط المجتمعات ببعضها البعض فيحدث تعارف بين الشعوب ونقل للحضارات وتبادل للثقافات، ويتحول الناس من العزلة

إلى الاتصال ويتحقق الرقي.

س3- لماذا اهتم العلماء بتطوير وسائل النقل؟

توفيراً للوقت والجهد في إنجاز الأعمال.

س4- ما آخر وسيلة في المواصلات اخترعها العلماء؟
الصواريخ والمركبات الفضائية.

س5- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب) :
(أ) لديهم - يسَّرت - نائية - إنجاز.

(ب) بعيدة - إتمام - عندهم - سهَّلت.

س6- حول الجمل الاسمية الآتية إلى فعلية أ) الناس يعيشون.يعيش الناس
(ب) الطالبان يتعلمان. يتعلم الطالبان.
(ج) المرضى يُعالَجون. يُعالَج المرضى.

س7- هات من الموضوع جمع المفردات الآتية وضعه في جملة :
(لازمة - مكان - كوكب - مصلحة).
- لوازم : المسكن والمأكل والملبس من لوازم الحياة.

- أماكن : يسرت وسائل المواصلات الانتقال بين الأماكن.

- كواكب : الأرض من كواكب المجموعة الشمسية.
- مصالح : وسائل المواصلات سهلت الوصول إلى المصالح.

س8- استخرج من الموضوع مفرد الجموع الآتية وضعه في جملة :

(معارف - أطعمة - بلدان - أزمان - صحراوات)
- معرفة : المعرفة من كنوز الحياة.

- طعام : الطعام النظيف مفيد.

- بلد : الانتقال من بلد إلى بلد متعة.

- زمن : نحن نعيش زمن العلم.

- صحراء : صحراء مصر واسعة.

س9- أعرب ما بين القوسين :

(أ) يعيش الناس (مجتمعين).

(ب) كان الناس (مجتمعين).
(ج) شاهدتُ ناساً (مجتمعين)
(مجتمعين) منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم مع اختلاف سبب النصب، ففي (أ) حال وفي (ب) خبر كان وفي (ج) نعت.
أنواع خبر إن وأخواتها
خبر إن وأخواتها يكون مفردا وجملة إسمية أو فعلية، وشبه جملة ( ظرفا أو جار أو مجرورا)

الأمثلة:
إن المعلم مجد ، إن المعلمين مجدان إن المعلمين مجدون
الخبر فى الأمثلة ( مجد- مجدان- مجدون) ونوعه خبر مفرد

إن العلم فوائده كبيرة اسم إن ( العلم) الخبر ( فوائده كبيرة) نوعه جملة اسمية

إن الحسنة تذهب السيئة اسم إن ( الحسنة9 الخبر ( تذهب السيئة) نوعه جملة فعلية

لعل المذنب فى ندم اسم إن ( المذنب) الخبر ( فى ندم) نوعه شبه جملة
إن الحق فوق القوة اسم إن ( الحق) الخبر ( فوق القوة) نوعه شبه جملة

خبر إن الجملة أو شبه جملة يكون فى محل رفع

تدريب

بين نوع خبر إن وأخواتها فيما يأتى

1- إن القطار سريع

000000000000000000000000000000000000000000000
2- ليت الشمس حرارتها خفيفة
000000000000000000000000000000000000000000000000
3- إن الغواصة تحت الماء
0000000000000000000000000000000000000000000000
4- عرفت أن الحق منتصر

00000000000000000000000000000000000000000000000000

5- لعل القطار يأتى بسرعة

00000000000000000000000000000000000000000000000000

6- إن التقدم فى العلم

00000000000000000000000000000000000000000000000000
7- فى السماء غيوم لكن القمر نوره ساطع

0000000000000000000000000000000000000000000000000

8- إن الأم تعلم ولدها

0000000000000000000000000000000000000000000000000
9- لعل الطائر فوق الشجرة

00000000000000000000000000000000000000000000000000
10- إن المؤمنين فى نعيم

0000000000000000000000000000000000000000000000000
11- لعل الكتاب معلوماته مفيدة
0000000000000000000000000000000000000000000000000
12- إن الدين يسر

00000000000000000000000000000000000000000000000000
13- إن الشمس نجومها متلألئة
0000000000000000000000000000000000000000000000000

14- ليت الإنسان فى سعادة

0000000000000000000000000000000000000000000000000

الناشئة أمل مصر

أولا نتعرف على قائل هذا النص وهو حافظ إبراهيم ولقبه(ابن النيل)

أبو بكر الرازى

أبو بكر الرازى


ملخص الدرس * عالم مسلم نبغ في الطب، وولد عام ثمانمائة وخمسة وستين من الميلاد في مدينة ( الرّىّ ) بإيران وظل بها حتى سن الثلاثين ثم رحل إلى بغداد وعاش بها حتى مات سنة تسعمائة وخمس وعشرين .

* وكان مولعا بالموسيقى والشعر وقد ألف أكثر من مائتى كتاب في الطب، كما كان شديد الذكاء قوى الانتباه فقد طلب منه أحد الخلفاء أن يختار مكانا في بغداد لبناء مستشفى فجاء بقطع لحم علقها على أعمدة في أماكن مختلفة وظل يراقبها يوميا ليعرف ما فسد من القطع أولا ، والقطعة التى بقيت من غير فساد مدة أطول اختار مكانها لبناء المستشفى، لأن هواءَه أقلُّ تلوثًا، وأكثر برودة
أسئلة الموضوع
س1- من تعرف من علمائنا القدماء؟
( أبو بكر الرازي وابن سينا) في الطب. وجابر بن حيان (في الكيمياء). والخوارزمي (في الرياضيات) والحسن بن الهثيم (في الفيزياء) وغيرهم.
س2- متى ولد (أبو بكر الرازي)؟ وأين نشأ؟
ولد في سنة (ثمانمائة وخمس وستين من الميلاد) ونشأ في مدينة (الرَّيّ) بإيران.
س3- ماذا تعرف عن هوايات (الرازي)؟
كان مولعاً بالموسيقى والشعر.

س4- ما العلم الذي نبغ فيه الرازي واهتم بدراسته؟

اهتم بالطب ونبغ في دراسته باجتهاده وذكائه.

س5- كم عدد الكتب الطبية التي ألفها الرازي؟
ألف أكثر من مائتي كتاب.

س6- هناك قصة تدل على شدة ذكاء الرازي. اكتبها بأسلوبك.

قد طلب منه أحد الخلفاء أن يختار مكاناً لبناء مستشفى ببغداد، فقام بتعليق قطع من اللحم على أعمدة خشبية في أماكن مختلفة ببغداد وأخذ يتابعها ليرى ما فسد من اللحم أولاً فثانيا فثالثا حتى وصل إلى آخر قطعة فسدت وأصبح مكانها هو المكان الأمثل لبناء المستشفى لأنه الأكثر برودة والأقل تلوثاً.

س7- أين تقع مدينة بغداد؟

تقع بغداد في العراق.

س8- "إنه عالم من علمائنا المسملين القدامى الذين نبغوا في الطب، وهو (أبو بكر محمد زكريا الرازي) الذي عرفه الناس باسم

(الرازي)".

(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

- ولد الرازي سنة : (860 م - 863 م - 865 م).
- تقع مدينة (الرازي) في : (تركيا - إيران - العراق).

- رحل (الرازي) إلى بغداد وسنه : (ثلاثون - أربعون - عشرون).

- إيران.
- 865 م.

 ثلاثون.
(ب) ضع كل من مفرد : (علماء) ومرادف : (نبغوا) في جملة من عندك.
- مفرد "علماء" عالم : الرازي عالم مشهور.

- مرادف "نبغوا":تفوقوا وبرعوا : التلاميذ تفوقوا في دراستهم.

(ج) هات مضاد (القدامى) وضعه في جملة من تعبيرك.

المحدثين : على العلماء المحدثين أن يقرءوا ما ترك القدامى.

(د) (نبغوا في الطب - عرفوا الطب) أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟

(نبغوا في الطب) لأنه يدل على التفوق والبراعة وليس المعرفة فقط.

(هـ) بم اشتهر (الرازي)؟ هات من تاريخه ما يؤكد ذلك.
اشتُهر بدراسة الطب وتفوقه فيه، وما يؤكد ذلك في التاريخ هو قصته الشهيرة عن اختيار أصلح مكان لبناء مستشفى، فقد قام بتعليق قطع لحم على أعمدة خشبية في أماكن مختلفة في بغداد وظل يراقبها ليعرف ما فسد من القطع آخرًا؛ فاختار مكانها لبناء المستشفى.

س9- (كان هذا العالم في صغره مولعا بالموسيقى والشعر، ثم اهتم بدراسة الطب، ونبغ فيه، حتى صار مشهوراً، وألف كثيراً من كتب

الطب، زادت على (مائتي كتاب)، وقد نبغ في الطب بعلمه وذكائه..).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :

- جمع (العالم) : (الأعلام - العوالم - العلماء).

- مرادف (مولعا) : (متحمساً - محباً - نشيطا).

- مضاد (اهتم) : (أهمل - نسى - ترك).
- العلماء.

- محباً.

- أهمل.
(ب) ما سبب نبوغه في الطب؟، كم بلغ عدد كتبه؟ وما دلالة ذلك؟

نبغ في الطب بعلمه وذكائه، وبلغ عدد كتبه أكثر من مائتي كتاب وذلك يدل على ذكائه وعلمه الغزير
س10- "إنه عالم من علمائنا القدامى، الذين نبغوا في الطب، وكان في صغره مولعا بالموسيقى والشعر، ثم اهتم بدراسة الطب وتميز بعلمه وذكائه"

.(أ)
1- ما معنى : نبغ في الطب؟

2- (مولعا) مضادها ...1- معنى (نبغ في الطب) برع وتفوق في الطب.
2- (مولعا) مضادها : كارها.
(ب) ما الهواية التي مارسها الرازي في صغره؟

الموسيقى وقراءة الشعر.

(ج) في قصة اختيار الرازي مكانا للمستشفى دلالات كثيرة على شخصيته. وضح ذلك.

من هذه الدلالات :

1- ذكاء الرازي وقوة انتباهه.

2- التخطيط الدقيق قبل القيام بالمشروعات الكبيرة.

3- المتابعة الواعية والحرص على نجاح العمل.

س11- "كان أبو بكر الرازي مولعا في صغره بالموسيقى والشعر. ثم اهتم بدراسة الطب ونبغ فيه، حتى صار مشهوراً، وألف كثيراً من كتب الطب، وأسس مستشفى في بغداد...".

(أ) هات مضاد "مشهور"، ومفرد "كتب"، وجمع "مستشفى".

مغمور - كتاب - مستشفيات.
(ب) ما الذي كان الرازي مولعا به في صغره؟ وما العلم الذي اتجه إلى دراسته؟

كان مولعاً بالشعر والموسيقى، واهتم بدراسة الطب


التأمل في الكون


س1- لمن ملك السموات والأرض؟
لله الواحد القهار.

س2- ماذا في خلق السموات والأرض من دلائل على قدرة الله تعالى؟

في خلقهما إبداع لله عز وجل من كواكب ونجوم وجبال وأنهار وبحار.
س3- من أولو الألباب؟ وما أهم صفاتهم؟
هم أصحاب العقول المفكرة في خلق الله عز وجل، وأهم صفاتهم: أنهم يذكرونه قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم (أي: دائما في كل أحوالهم

وهيئاتهم)، ويرجون رحمته، ويخافون عذابه.

س4- أولو الألباب لا يغفلون عن ذكر الله... من أين تفهم ذلك؟

من قوله تعالى : "الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض...".

س5- ماذا يطلب أولو الألباب من الله؟

أن يحفظهم من عذاب النار.

س6- لماذا تكرر نداء (ربنا) في الآيات؟

إلحاحًا في الدعاء، وطمعًا في رضا الله عز وجل.

س7- ما الفرق بين إنسان يفكر وإنسان لا يفكر؟

الإنسان الذي يفكر يتدبر آيات قدرة الله في الكون؛ فيزداد إيمانًا وتقربًا إلى الله، أما الإنسان الذي لا يفكر فلا يقدر الله حق قدره ولا يخشاه.

س8- العقل السليم يهدى صاحبه إلى معرفة الله. وضح ذلك.

العقل السليم يدرك أن هذا الكون لم يُخلق عبثًا؛ مما يدفع صاحبه إلى الإسراع إلى الإيمان بالله والاستجابة لدعوة رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

س9- (إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب).

(أ) من فهمك لسياق الآية الكريمة تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

- مرادف (آيات) : (أشياء جميلة - دلائل - كلمات).
- مفرد (الألباب) : (لبيب - لُباب - لُب - لبَبٌ).
- دلائل.
- لُب.

(ب) عبر عن معنى الآية بأسلوبك.

إنّ في خلق السموات والأرض وما فيهما من كواكب وجبال وبحار وعجائب - أدلةً على وجود الله وقدرته لا يدركها إلا أصحاب العقول الواعية وهم المؤمنون.

(ج) عين فيها وسيلة للتوكيد.

(إنّ).
(د) لماذا كان أصحاب العقول الواعية من المؤمنين؟

لأنهم أكثر الناس إدراكاً ومعرفة بالله وأكثرهم شعوراً بدلائل إعجازه وقدرته وهم الفائزون بالجنة لتضرعهم وخشوعهم.

(هـ) إلى أي شىءٍ يدعونا هذا التعبير الكريم؟ "لآيات لأولى الألباب"؟
تعبير يدعوا أصحاب العقول للتفكير والتأمل في مخلوقات الله.

(و) هات من الآية كلمتين مضادتين. وبين ما في ذلك من الجمال.

(الليل - النهار) تضاد يوضيح المعنى والتأكيد على ما تدلُ عليه الآيات من قدرة الله ووجوده.

س10- (ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد).

(أ) هات معنى : (لا تخزنا) ومضاد : (تخلف) وجمع : (الميعاد).

"لا تخزنا" معناها : لا تفضحنا، مضاد : "تخلف" : تَفِي، وجمع "الميعاد" : المواعيد.

(ب) ماذا نطلب من الله في هذه الآية؟ ولماذا؟

تطلب أن يحقق لنا ما وعدنا به على ألسنة رسله من الرحمة والفوز بالجنة، ونطلب ذلك؛ طمعاً في رضا الله.

(ج) بم وعد الله المؤمنين على لسان رسله؟

وعد الله المؤمنين بالرحمة الشاملة والجنة.

(د) هات أسلوب أمر وأسلوب نهي وبين الغرض منهما.

الأمر : (آتنا ما وعدتنا على رسلك) والغرض منه الدعاء.

والنهي : (لا تخزنا يوم القيامة) والغرض منه الدعاء.

س11- (الذين يذكرون الله قياماً وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار).

(أ) هات مضاد (باطلاً)، ومعنى (سبحانك) والفعل الماضي من (قنا).

مضاد (باطلاً) : حقاً، معنى (سبحانك) : تنزَّهْتَ وتقدَّسْتَ وتعالَيْتَ عن كلَّ عيب أو نقص والفعل الماضي من (قنا) : وقانا.

(ب) في الآية ما يدل على إخلاص المؤمنين ويسر الإسلام. وضح.

إخلاص المؤمنين يظهر في تفكرهم في الله وتأملهم وذكرهم الدائم له في كل أحوالهم قائمين أو قاعدين أو مضطجعين، ويُسْرُ الدين يظهر

في أنهم من الممكن أن يذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم، كلٌّ حسب طاقته.

جائزة نوبل



جائزة نوبل


ماهي جائزة نوبل ؟ ومن صاحبها؟   
جائزة نوبل تمنح بأسم المهندس ( الفريد نوبل ) و هو مهندس و كيمائي

سويدي توفي عام 1896 و كان قد اخترع الديناميت في عام 1867 و من ثم اوصى
بكل ثروته التي جناها من الاختراع إلى جائزه علمية تمنح كل سنة لافضل انجاز
     في المجالات التالية
السلام – الأدب – الفيزياء – الكيمياء – الطب

و بدأ منح الجوائز منذ عام 1901 و اضيفت جائزة أخرى في الاقتصاد عام 1968
توزع الجوائز في 10 ديسمبر من كل عام ( ذكرى وفاة نوبل ) و تتراوح قيمة
الجائزة حسب دخل الصندوق المشرف و قد حصل على الجائزة في اول عام لها كل



من المصريين : انور السادات، و نجيب محفوظ ،و أحمد زويل ,ومحمد البرادعى


مصر فى متحف اللوفر

مصر فى متحف اللوفر

* المتحف: مكان تعرض فيه التحف الفنية أو الأثرية لتبقى محفوظة يستمتع بها الأجيال عبر العصور.

ومن هذه المتاحف ( متحف اللوفر ) في باريس عاصمة فرنسا ويضم لوحات فنية لكبار الفنانين القدامى في أوروبا ومن أشهر لوحاته ( الجيوكاندا) التى رسمها (ليوناردو دافنشي) عام ألف وخمسمائة وثلاثة من الميلاد ( 1503 ) .

* ويضم المتحف خمسة آلاف وستمائة وأربعا وستين ( 5664 ) قطعة أثرية مصرية أخذتها الحملة الفرنسية بقيادة ( نابليون ) حين جاءت إلى مصر .

* وقد اعتنى المتحف بهذه الآثار التى تثير إعجاب الزوار إذ ليس لها مثيل في العالم .
تدريب

س1-اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس



‌أ- مضاد اعتنى (اهتم – التقى - أهمل )



‌ب- معنى مثيل ( مخالف - شبيه – مهتم )



‌ج- مفرد الزوار ( الزور - المزار - الزائر )
‌د- لماذا اعتنى متحف اللوفر بعرض الآثار المصرية القديمة ؟
 صحح العبارات الآتية
‌أ- اخترع نوبل الديناميت من اجل الحرب .



‌ب- الذى حصل على جائزة نوبل من أبناء مصر هو يوسف إدريس .
س2لماذا أنشئ متحف اللوفر ؟ وأين أنشئ ؟
------------------------------------------------------------------------
س3 ماذا يوجد فى متحف اللوفر ؟
-----------------------------------------------------------------------------
س4لماذا يزور متحف اللوفر كثير من الزوار ؟
----------------------------------------------------------------------------
ما أشهر لوحات المتحف ؟
-------------------------------------------------------------------
كيف حصل الفرنسيين على الآثار المصرية القديمة المعروضة بمتحف اللوفر ؟
---------------------------------------------------------------------------
من الفنان الذى رسم لوحة الجيوكاندا؟ وما سبب شهرتها ؟
-------------------------------------------------------------------