الجمعة، 12 فبراير 2010

العلم فى خدمة الإنسان



تدريبات على الدرس
س1- ماذا قدم العلم من خدمات في حياتنا اليومية؟
قدم لنا ما يسهل المواصلات كالسيارة والقطار والطائرة، وما يسهل للمرأة أعمال المنزل من ماكينات كالثلاجة والغسالة، وما يسهل

للعاملين والدارسين ما يتصل بالمعلومات كالكمبيوتر وغيره. وبهذا قدم العلم خدمات عديدة في حياتنا اليومية.
س2- كيف استطاع العلم أن يدخل السعادة على المعوقين؟
بأن قدم لهم ما يدخل في نفوسهم الأمل ويرسم على أفواههم البسمات؛ كطريقة برايل للمكفوفين، والأطراف الصناعية لمن فقدوا بعض أعضائهم
س3- هل كل ما قدمه العلم نافع للإنسانية؟ وضح رأيك ببعض الأمثلة.
لا، فالعلم قد يضر مثلما ينفع؛ فمن أمثلة ما ينفع :
1- ما يتصل بحفظ الطعام.
2- وصناعة الملابس.



3- والأدوية، وغيرها.
ومن أمثلة ما يضر :

1- صناعة الأسلحة النووية.

2- والغازات السامة.
س4- يعتبر العصر الذي نعيشه عصر التقدم العلمي بكل مقاييسه. لماذا؟
لأن هذا العصر يتميز عن سابقه من العصور بكثرة الاختراعات، ووفرة الآلات الحديثة التي أفادت الناس في جميع مجالات حياتنا؛ في

الطب، والهندسة، والصيدلة، وإدارة الأعمال وفي المنزل وما يحتاجه وفي مجالات أخرى كثيرة.

س5- كيف خدم العلم كلاً من المكفوفين؟ والصُّم؟ وما واجبهم إزاء ذلك؟

قدّم للمكفوفين طريقة (برايل) التي مكَّنتهم من القراءة، أما بالنسبة للصم فقد خصصت لهم معاهد يتم تدريبهم فيها على معرفة الكلام من

حركة الشفتين، وحركة الحنجرة، أو بلغة الإشارة، وواجب كل من المكفوفين والصم إزاء ذلك أن يشكروا الله على هذه النعم؛ فهو الذي

وفَّق العلماء إلى اختراع ما ينفع البشرية، وواجب عليهم أن يتقربوا إلى الله بالعمل الصالح لهم ولمجتمعهم قدر استطاعتهم.



س6- ضع في جملة كلاً من جمع : (العصر)، ومفرد : (مقاييس)، ومضاد : (التقدم).

- العصر : أي أمة تمر بعصور ضعف وعصور قوة.

- مقياس : العلم مقياس تقدم الأمم.

- التأخر : الجهل يورث التأخر في العلوم والحضارة.

س7- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب) :
(أ) تعوق - ابتكر - مقياس - عاهة - يعتبر.
(ب) مقدار - يُعَد - إصابة مؤثرة - تُعطل - اخترع.



س8- ضع علامة (صح) أمام الصواب وعلامة (خطأ) أمام الخطأ.
(أ) العلم قد ينفع وقد يضر. ( )
(ب) العلم هيأ للإنسان وسائل للراحة. ( )
(ج) لم يستطع العلم التغلب على مشكلة فقد الأعضاء. ( )
س9- "فقد ابتكر أحد العلماء طريقة تُطْبَعُ بها كتبٌ خاصة بالمكفوفين؛ وهي طباعة الكلمات بحروف مكوَّنَةٍ من نقاطٍ بارزة يلمسها المكفوف بأنامله فيعرف ماكتب".

(أ) تخير الصواب من بين الأقواس :

1- (الأنامل) هي : (الأيادي - الأصابع - أطراف الأصابع).

2- مفرد (أنامل) : (نملة - أنمل - أنملة).

3- مضاد (المكفوف) : (المبصِر - السميع - القارئ).

1- أطراف الأصابع.

2- أنملة.
3- المُبْصِر.
(ب) ما اسم طريقة الطباعة التي تشير إليها العبارة؟

طريقة (برايل) نسبةً إلى صاحبها.

(ج) كيف كان العلم في خدمة المكفوفين؟
بأن ساعدهم على القراءة بابتكار طريقة في طباعة الكتب، وهي طريقة (برايل) التي تطبع فيها الكلمات بحروف بارزة يلمسها المكفوف بأنامله فيعرف ما كتب.
س10- "كما استطاع ضعيف السمع أن يسمع الأصوات بوضوح، والأصم أن يفهم بعض ما ينطق به المتكلم".

(أ) هات من العبارة : مرادف (فاقد السمع) - مضاد (عجز) - مفرد (ضِعاف).
- الأصم.         - استطاع.              - ضعيف.

(ب) كيف استطاع الأصم أن يفهم ما ينطق به المتكلم؟
بتدريبه في معاهد خاصة على معرفة الكلام من حركة الشفتين، وحركة الحنجرة، أو بلغة الإشارة.

(ج) ضع علامة (صح) أمام العلم النافع، وعلامة (خطأ) أمام العلم الضار:
1- ابتكار طريقة (برايل). ( )
2- صناعة الأسلحة الذرية والنووية. ( )
3- تطوير صناعة السيارات. ( )
4- تصنيع الغازات السامة. ( )
 

س11- (أسماع - أصحاء - مقاييس - الحناجر).
ضع مفرد كل جمع مما سبق في جملة من تعبيرك.
- سمع : السمع نعمة عظيمة من الله عز وجل.



- صحيح : صحيح السمع ينعم بسمعه.
- مقياس : المتر مقياسٌ للأطوال.
- الحنجرة : الحنجرة عضو هام للكلام.
س12- (العصر - عاهة - سد - عضو - أصم).

هات جمع الكلمات السابقة، ثم ضع ما تأتي به في جملة.

- العصور : بمرور العصور يتطور الإنسان.

- عاهات : استطاع العلم التصدِّى للكثير من العاهات وعلاجها.

- سدود : لن تقف السدود أمام حرية الإنسان.



- أعضاء : الجسم يتكون من أعضاء.

- صُم : استطاع الصم فهْمَ الكلام.

س13- ضع أسئلة للإجابات الآتية :

(أ) استطاع المكفوف أن يتعلم بطريقة (برايل).
كيف استطاع المكفوف أن يتعلم؟
(ب) نعم. استطاع ضعيف السمع أن يسمع بوضوح.

هل استطاع ضعيف السمع ان يسمع بوضوح ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق