الجمعة، 12 فبراير 2010

وسائل المواصلات

تدريبات على وسائل المواصلات


س1- جاء في الموضوع الأسئلة الآتية فأجب عنها :

(أ) كيف يتعلم من يعيشون بمعزلٍ في الصحراء ؟

سيكون علمهم علمًا بسيطًا بسبب عُزلتهم ولن يَرقى إلى مستوى العلم الحديث الذي وصلنا إليه الآن.

(ب) كيف يعالجون مرضاهم؟

يعالجونهم بوسائل بدائية قد لا تقضي على المرض.

(ج) من أين يأتون بلوازمهم من ملبس وطعام وأدوات؟
لن يجدوا سوى الطبيعة كمورد لملابسهم وطعامهم وأدواتهم. واستخدامها يكون بشكل يدوي بسيط لا يسد حاجتهم أو يكفيهم.

(د) هل تظن أن يحدث لهم تقدم أو رقي؟

لا، لن يحدث لهم أي تقدم أو رقي في هذه العزلة عن العالم.
س2- ما دور وسائل النقل في رقي المجتمعات؟
وسائل النقل تربط المجتمعات ببعضها البعض فيحدث تعارف بين الشعوب ونقل للحضارات وتبادل للثقافات، ويتحول الناس من العزلة

إلى الاتصال ويتحقق الرقي.

س3- لماذا اهتم العلماء بتطوير وسائل النقل؟

توفيراً للوقت والجهد في إنجاز الأعمال.

س4- ما آخر وسيلة في المواصلات اخترعها العلماء؟
الصواريخ والمركبات الفضائية.

س5- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب) :
(أ) لديهم - يسَّرت - نائية - إنجاز.

(ب) بعيدة - إتمام - عندهم - سهَّلت.

س6- حول الجمل الاسمية الآتية إلى فعلية أ) الناس يعيشون.يعيش الناس
(ب) الطالبان يتعلمان. يتعلم الطالبان.
(ج) المرضى يُعالَجون. يُعالَج المرضى.

س7- هات من الموضوع جمع المفردات الآتية وضعه في جملة :
(لازمة - مكان - كوكب - مصلحة).
- لوازم : المسكن والمأكل والملبس من لوازم الحياة.

- أماكن : يسرت وسائل المواصلات الانتقال بين الأماكن.

- كواكب : الأرض من كواكب المجموعة الشمسية.
- مصالح : وسائل المواصلات سهلت الوصول إلى المصالح.

س8- استخرج من الموضوع مفرد الجموع الآتية وضعه في جملة :

(معارف - أطعمة - بلدان - أزمان - صحراوات)
- معرفة : المعرفة من كنوز الحياة.

- طعام : الطعام النظيف مفيد.

- بلد : الانتقال من بلد إلى بلد متعة.

- زمن : نحن نعيش زمن العلم.

- صحراء : صحراء مصر واسعة.

س9- أعرب ما بين القوسين :

(أ) يعيش الناس (مجتمعين).

(ب) كان الناس (مجتمعين).
(ج) شاهدتُ ناساً (مجتمعين)
(مجتمعين) منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم مع اختلاف سبب النصب، ففي (أ) حال وفي (ب) خبر كان وفي (ج) نعت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق